اجزاء مكيف السيارات والاعطال التي توقفه

اجزاء مكيف السيارات والاعطال التي توقفه




عامة:

يعمل تكييف الهواء مثل الثلاجة ... يبرد الهواء الساخن القادم من الخارج من خلال المبخر ، الذي يدور فيه السائل البارد (-25 درجة مئوية). يتم تعديل وصول هذا الهواء المبرد إلى مقصورة الركاب وفقًا لدرجة الحرارة المطلوبة. بالمرور عبر المبخر ، سوف يجف الهواء أيضًا. تلتصق الرطوبة في الهواء الخارجي بالسطح البارد للمكثف. وينتج عن ذلك تدفق طبيعي للماء تحت السيارة.



تكييف هواء السيارات


لتكون ممتعة ، يجب أن يكون جو السيارة المكيفة أقل 10 درجات مئوية من درجة الحرارة الخارجية. لا ينبغي أن يشعر المرء بالحاجة إلى تغطية نفسه. أبعد من ذلك ، يمكن أن تسبب الصدمة الحرارية عند الخروج من السيارة تهيج الحلق والصداع وما إلى ذلك. يمكن تقليل هذه الصدمة الحرارية عن طريق تقليل تكييف الهواء تدريجيًا قبل التوقف. عندما تكون السيارة متوقفة في الشمس ، لا تقم بتشغيل مكيف الهواء بأقصى سرعة. قم بالقيادة لمدة خمس دقائق مع فتح النوافذ ، ثم أغلق النوافذ وقم بتنشيط تكييف الهواء مع وظيفة إعادة التدوير لمدة خمس دقائق.

 ثم لا تنس تعطيل وظيفة إعادة التدوير ، والتي يجب أن يظل استخدامها دقيقًا (عبور نفق ، وما إلى ذلك).




صيانة دورية:

إن أسوأ عدو لتكييف الهواء هو الماء. إذا اختلط مع السائل البارد ، فسوف يتحول إلى ثلج ، ويغلق المنظم ويكسر الضاغط. لذلك قم بفحص الزجاجة المجففة التي تمتص الرطوبة المتسربة في الدائرة وتحمي الأختام عن طريق تشغيل تكييف الهواء على مدار السنة (عشر دقائق كل 15 يومًا خارج الموسم). يضاف زيت التشحيم إلى السائل البارد للحفاظ على الأختام.


 يجب أيضًا فحص حالة مرشح المقصورة بانتظام. إذا كان هذا المرشح مسدودًا ، فإن إمدادات الهواء إلى المبخر غير كافية ويمكن أن تتسبب في تعطل مكيف الهواء.


 1. الضاغط.

يتم استخدامه لضمان تدفق غاز التبريد عند الضغط العالي (المرور من غاز الضغط المنخفض إلى غاز الضغط العالي).



يتم تشحيم آلية الضاغط بزيت خاص.


2. المكثف.

يبرد السائل بحيث يتحول إلى سائل (مرور غاز عالي الضغط إلى سائل عالي الضغط).




3. المجفف أو خرطوشة المجفف.





 دورها ثلاثة أضعاف:

- ضمان الاحتياطي الاحتياطي للسائل.

- تصفية السائل من شوائبه.

- الاحتفاظ بالرطوبة الموجودة في الدائرة (بفضل أملاح السيليكا).


4. المنظم.




يسمح بتخفيض الضغط ، واعتمادًا على درجة حرارته ، للتحكم في تدفق المبرد.

هذا يولد بداية التبخر (الانتقال إلى الحالة الغازية) مع إنتاج البرد.


5. المبخر.


يتمثل دورها في تبريد الهواء وإزالة الرطوبة منه إلى مقصورة الركاب في السيارة.

يدخل السائل إلى المبخر في بداية تحول السائل / البخار منخفض الضغط.

يفقد الهواء المحيط الخارجي ، الذي يدخل حجرة الركاب عن طريق تمرير زعانف المبخر ، جزءًا من السعرات الحرارية ، مما يسمح للسوائل بالتبخر. يتم تبريد الهواء ، بينما يترك السائل المبخر في الحالة الغازية تحت ضغط منخفض.



يفقد الهواء ، الذي يمر فوق الزعانف المبردة ، رطوبته التي ستتحول إلى صقيع بسبب التكثيف. وبالتالي يتم تجفيف هذا الهواء وغباره جزئيًا (يلتصق الغبار بالصقيع).


ملاحظة: من الطبيعي أن تجد المياه المتدفقة تحت السيارة عندما يكون نظام تكييف الهواء قيد التشغيل.

(على سبيل المثال في واشنطن ، انخفضت الرطوبة المحيطة من 95 إلى 45٪ ، تمت إزالة 3 لتر من الماء في الساعة).


 6. مفتاح الضغط.

يتحكم في التحكم في القابض (أي بدء تشغيل الضاغط) للمجموعة

مروحة بمحرك ويضمن أمن النظام.





يوضع على خزان المجفف ، ويوفر أربع وظائف للتبديل الكهربائي

سلامة نظام التبريد ، ومن هنا جاء اسم "مفتاح ضغط 4 مستويات".


يسمح لك مفتاح الضغط بما يلي:

- يعطل الضاغط إذا كان ضغط غاز التبريد أقل من حوالي 2 بار (المستوى 0) ، أو أكبر من 28 بار (المستوى 3) ؛

- قم بتشغيل السرعة الأولى لمروحة تبريد المحرك إذا كان ضغط غاز التبريد أكبر من حوالي 15 بار (المستوى 1) ؛

- قم بتشغيل السرعة الثانية لمروحة تبريد المحرك إذا كان ضغط الغاز أكبر من 20 بار تقريبًا (المستوى 2).


7. الترموستات.

يتم تضمينه في المنظم ويسمح للضاغط بالتوقف عندما تصبح درجة حرارة الهواء الخارج من المبخر منخفضة للغاية ، لتجنب تجمد الأخير.





8. الأنابيب والتجهيزات.

أنها تسمح بنقل المبرد إلى المكونات المختلفة للتركيب بينما تكون مقاومة لضغط ودرجة حرارة هذا السائل ، وكذلك للعوامل الكيميائية الخارجية (زيت المحرك ، حمض البطارية ، منتجات التمليح الشتوية من الطريق. وما إلى ذلك).

يتم استخدام نوعين من الأنابيب:


 - أنابيب مرنة ، تسمح بمرورها بسهولة في أماكن مقيدة وتصفية الاهتزازات وتشريد مجموعة المحرك فيما يتعلق بهيكل الجسم ؛

- أنابيب صلبة ، من الفولاذ أو الألمنيوم المطلي بالكادميوم لغاز R 134a ، مما يجعل من الممكن تقليل الحجم عن طريق نصف قطر أصغر للانحناء مقارنة بالأنابيب المرنة.


خزان المجفف:


إنه عنصر يجب استبداله كل عامين على الأقل. وظائفها الرئيسية هي:





    ترشيح الشوائب التي يمكن أن تنزلق إلى النظام أثناء التجميع.

    الغرض من الجفاف هو إزالة الرطوبة المتبقية في التثبيت لتجنب التأثيرات المسببة للتآكل التي يمكن أن تتسبب في تلف الضاغط أو المبخر أو حتى المكثف. لذلك يتم وضع أجسام امتصاص الرطوبة على ممر الغاز.

    يسمح التصريف بمرور الغاز للاحتفاظ بالشوائب في الجزء السفلي من المرشح.



صيانة مكيفات السيارات


كثيرا ما نسمع الناس يقولون "طالما أنها تعمل ، لا تلمسها". ولكن في نفس الوقت ، عليك فقط رؤية عدد الأشخاص الذين لديهم مشكلة في تكييف الهواء. ماذا عن المقابلة؟


أولاً يجب أن تعرف أن دائرة تكييف الهواء تحتوي على:

- غاز حاليًا R134a (1،1،1،2-tetrafluoroethane أو C2H2F4). حوالي 660 ± 35 جم

على كليو.

لا يهاجم طبقة الأوزون (على عكس R12 القديم) ، ولكنه في حد ذاته له تأثير الاحتباس الحراري.

- زيت خاص لتزييت الضاغط (PAG SP10). حوالي 135 ± 10 مل ل كليو.




فقدان الغازات



من المفترض أن يكون النظام مقاومًا للماء. الأمر الذي لا يتطلب صيانة على الدائرة نفسها ، مثل ثلاجاتنا ، ولكن:


يميل جزيء السائل R 134a ، الذي يكون أصغر من CFC 12 ، إلى المرور عبر مادة منع التسرب. للتغلب على هذا العيب ، تم إدخال طبقة ثانية تعتمد على النايلون على الأنابيب المرنة. على الرغم من كل شيء ، ميكانيكيًا ، يتم فقدان 25 ٪ من الغاز كل عام. إن فقدان ربع غاز التبريد بانتظام يعني أنه بعد بضع سنوات بدون صيانة أجهزة تكييف الهواء ، يخاطر الضاغط بالتخلي عن الشبح والتسبب في الإصلاح. وبالتالي فإن الحجة بسيطة للغاية: بدون الصيانة الدورية ، يمكن ببساطة مضاعفة الفاتورة بأربعة أو خمسة ، وتصل إلى مبلغ 1800 يورو!


لمحاولة الحد من فقدان الغاز ، يجب تشغيل تكييف الهواء كل 15 يومًا (حتى في فصل الشتاء) ، من أجل تحسين دوران الزيت (المعلق بالسائل) لدهن الأختام. دقيقتان تكفيان.


مشكلة المياه.


زيوت PAG هي استرطابية عالية ، أي لديها ميل قوي لجذب الرطوبة من الهواء. يمتص المجفف هذه الرطوبة ولكن قدرتها محدودة: بحد أقصى 60 قطرات من الماء أو 3 غرام من الماء!


لكن من المفترض أن تكون الدائرة مغلقة وموجودة تحت الضغط ، من أين تأتي المياه؟

- درجة فراغ غير كافية أو غير كافية قبل شحن غاز التبريد ؛

- ملء الزيت الذي يبقى ملامسًا للرطوبة الجوية ؛

- إضافات الشحنات التي تتم باستخدام مادة التبريد الموجودة في حاويات غير مجففة ؛

- تسريب.


لماذا الماء خطير جدا؟



تخطيطيًا:

- زيت + ماء = تكوين حمض (حمض الهيدروفلوريك).

- الأحماض + المعادن = الحمأة.

- Cambouis = تزييت ضعيف + إعاقة للدائرة.

الحفاظ على تكييف الهواء.



مرشح المقصورة أو مرشح حبوب اللقاح.

  

دورها هو ضمان الترشيح الفعال للهواء الخارجي وبالتالي حماية ركاب السيارة من مختلف المضايقات: حبوب اللقاح والغبار والسخام ...

مشكلة عدم الاستبدال هي أنها تصبح مسدودة (الكثير من الأوساخ أمام المرشح).

الآثار :


- لم يعد يسمح بمرور كمية كافية من الهواء: للتعويض ، يضطر النظام للتعويض عن طريق إجبار التهوية ، مما يضر بلا منفاخ (المروحة الداخلية).


- كل "التراب" المتراكم أمام المرشح يخلق التأثير المعاكس لذلك المطلوب. يمر الهواء النقي من الخارج أولاً من خلال كل هذا العش من الجراثيم والبكتيريا التي ينتهي بها الأمر حتمًا بالمرور عبر مقصورة الركاب وبالتالي إلى رئتينا ...


الخلاصة: من الضروري التحقق من المرشح أو فحصه مرة واحدة في السنة ولا تتردد في تغييره كلما كان ذلك ضروريًا (كل 15000 كم).

    .

التطهير.



إن مكيف الهواء هو في الواقع مصنع قوالب مثالي. لقد رأينا أنه بسبب تشغيله ، فإن المبخر سوف "يخلق" الماء ، عن طريق إزالة الرطوبة من الهواء الخارجي. عندما يتوقف تكييف الهواء ، يتغير الجزء السفلي من المبخر ، دائمًا رطب جدًا ، من البرد إلى درجة حرارة الغرفة. لذلك نحن في وجود منطقة مظلمة ورطبة يتم تسخينها ، وهي خاصية مثالية لتطور البكتيريا والروائح الكريهة. عند إعادة تشغيل تكييف الهواء ، يتم غمر كل هذه البكتيريا والروائح مع تدفق الهواء وتلوث دائرة التهوية بأكملها وحجرة الركاب.

الخلاصة: من الضروري تطهير الدائرة مرة في السنة.

    .

تعبئة رصيد.



تتكون إعادة شحن الدائرة من إعادة الغاز ولكن أيضًا الزيت الذي تكون وظيفته

أساسي لأنه يسمح ، من بين أمور أخرى ، بتليين الضاغط. عند إعادة الشحن سيتم فحص ضيق الدائرة.

الخلاصة: أن يكون لديك تكييف هواء يعمل بشكل جيد ولفترة طويلة فإن أفضل طريقة هي إعادة شحنها مرة كل سنتين في المتوسط.

    .

زجاجة التجفيف.



هذا الفلتر هو العنصر الوحيد في نظام تكييف الهواء الذي يجب تغييره بشكل دوري.

في حالة حدوث تسرب كبير أو فتح للدائرة ، يبدو من الضروري تغيير هذا الفلتر.

الخلاصة: لتجنب انسداد جزء من الفلتر أو تدميره بشكل أسوأ مما قد يضر بالنظام بأكمله ، يبدو من الحكمة اتباع توصيات الشركة المصنعة. في المتوسط ​​، يتم استبدال هذه التوصيات كل أربع سنوات.


فيما يلي بيانات درجة الحرارة المقبولة في منفذ التهوية المركزية كدالة لدرجة الحرارة المحيطة بعد 6 دقائق.


درجة الحرارة المحيطة درجة حرارة مقبولة عند مخرج التهوية

15°C      entre 4°C et 8°C
20°C      entre 6°C et 10°C
25°C      entre 8°C et 13°C
30°C      entre 12°C et 16°C
35°C      entre 17°C et 20°C
40°C      entre 21°C et 25°C

  الاشتارك في قناتي



ابو بهاء الدين

إرسال تعليق

0 تعليقات